Sale

Unavailable

Sold Out

القائمة

اللؤلؤ



OMR 35

الشرح : اللؤلؤ عبارة عن إفراز صلب كروي يتشكل داخل صدفة بعض أنواع الرخويات والمحار وتستخدم كحجر كريم.

تفرز تلك المادة من خلايا الظهارية (في الطية أو في فص أو فصان في الجدار المبطن للمحارة في الرخويات) وهو نسيج ستائري بين الصدفة والجسم يفرز في طبقات متتابعة حول جسم مزعج عادة ما تكون طفيليات، في حالة اللآلئ الطبيعية يعلق في النسيج الناعم للمحار.

اللؤلؤة تُبنى من طبقات من الأرجونيت أو الكالسيت (كربونات الكاليسوم المتبلورة) وتمسك الطبقات ببعضها البعض بمادة كونكيولين (مادة عضوية قرنية قشرية صلبة) وتركيبها مشابه لتركيب عرق اللؤلؤ الذي يشكل الطبقة الداخلية لصدفة المحار·

اللآلئ قد تكون على شكل حبة الأرز أو كروية أو كمثرية الشكل أو على شكل أزرار أو غير منتظمة الشكل ويتم تقييمها حسب هذا الترتيب، تُعرف اللآلئ التي توجد ملتصقة بالسطح الداخلي للصدفة مجازاً باسم (لآلئ البثور).

أفضل أنواع الآلئ عادة تكون بيضاء اللون وفي بعض الأحيان تكون بلمسة عاجية اللون أو زهري خفيف وكذلك قد يشوبها لمسة من اللون الأصفر والأخضر أو الأزرق والبني والأسود، اللآلئ السوداء بسبب ندرتها تكون باهضة الثمن.

البريق أو التألق الفريد للآلئ يعتمد على إنعكاس وإنكسار الضوء من الطبقات النصف شفافه وهي أدق في التناسب وكلما كانت الطبقات أقل كثافة وأكثر عدداً، التألق الذي يظهر من بعض الآلئ بسبب تداخل الطبقات المتتابعة والتي تكسر الضوء الساقط على سطحها.

اللؤلؤة لا تُقطع  ولاتُصقل كالأحجار الأخرى لأنها ناعمة جداً وتتأثر بالأحماض والحرارة وبوصفها مواد عضوية فهي عرضة للتحلل كما هو الحال في المرجان.

اللآلئ الثمينة يتم الحصول عليها من محار الماء المالح وخاصة نوع Pinctata وكذلك من محار الماء العذب وخاصة نوع Hyriopsis ويوجد أكبر مركز للآلئ الطبيعية في العالم في الخليج العربي والذي يُنتج أفضل لآلئ الماء المالح وهناك مصادر هامة أخرى منها سواحل الهند، الصين، اليابان، أستراليا، جزر المحيط الهادئ المختلفة، فنزويلا، أمريكا الوسطى، أنهار أوروبا وأمريكا الشمالية، في العصور القديمة كان البحر الأحمر مصدراً هاماً لصيد اللؤلؤ.

يُنتَج تقريبا كل محصول العالم من لآلئ الماء المالح (المزروعة) من اليابان، هُم الذين أتقنوا أساليب زراعة لآلئ الماء المالح، تُزرع هذه اللآلئ بوضع خرزة صغيرة من عرق اللؤلؤ بداخل نسيج الجدار المبطن للمحاره في جسم المحاره ثم توضع المحاره في أقفاص مغلقة في خلجان محمية لفترة من الزمن تصل إلى 4 سنوات وهي الفترة التي تتطلبها تكوين كل لؤلؤة.

ملاحظة: سعر اللؤلؤ بالوزن.
 


نقترح لكم أيضاً
Quick view

شمس الحكمه FCC0093

OMR 650
Quick view

سوارة الدر

OMR 50
Quick view

سوارة الجمشت

OMR 60
Quick view

الصائغ

OMR 400


آراء العملاء

لا توجد تعليقات على هذا المنتج‎ ( إكتب رأيك )

إكتب رأيك